محو الأمية وتعليم الكبار لولاية البيض



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخولمجلة محو الأمية-البيض-

شاطر | 
 

 بعض تقنيات المراجعة لطلابنا و تلاميذنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء مكاوي



عدد المساهمات : 7
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

مُساهمةموضوع: بعض تقنيات المراجعة لطلابنا و تلاميذنا    الإثنين مارس 19, 2012 4:26 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
كثيرا مايحتاج التلاميذ إلى دراسة كثير من الكتب والى إستعاب ما تتضمنه من معلومات هامة في اقصر وقت ممكن والى مراجعة الدروس التي اخذوها في مؤسساتهم .
لكن دراسة الكتب دراسة دقيقة وفهم محتوياتها فهما صحيحا
وتذكر المعلومات المفيدة التي تتضمنها وكذلك مراجعة المعلومات التي أعطاه الأساتذة والاستفادة منها عند الحاجة يتطلب مجموعة تقنيات ينبغي تدريب الطالب عليها وأن يطبقها.
ومن المؤسف له أننا نجد من يقتصر إهتمامه على تعليم التلاميذ
كثير من المواد الدراسية ولكن يغفل تعليمهم الطرق الصحيح للتعلم وقواعد القراء الصحيحة وعادت الاستذكار السليمة
ولاشك في أن معرفة طلاب العلم لوسائل العلم الصحيحة ولعادات لمراجعة السليمة مفيدة جدا لزيادة تحصيلهم ولتحسين درجاتهم العلمية
لقد دلت الأبحاث على أن سبب فشل كثير من الطلبة
لايرجع في الواقع إلى ضعف قدراتهم العقلية أو إلى نقص ذكائهم
وإنما يرجع إلى جهلهم وسائل المراجعة الصحيحة والى اكتساب لكثير من عادات الاستذكار الضارة التي تعوق فهمهم لدروسهم فهما منظما .
اثبتت التجارب فائدة تعليم الطلبة وسائل المراجعة الصحيحة حيث أدى ذلك إلى تحسين ملموس في نقاط الطلبة الذين تلقوا هذا النوع من التعليم .
وسنحاول أن نذكر فيما يلي بعض قواعد المراجعة النافعة التي يمكن أن يستفيد منها طلابنا.

أ ـ الإنتباه والتركيز: يشكوا كثير من الطلاب من عدم مقدرتهم على حصر وتركيز انتباههم فيما يقرؤون من كتب ،وحصرا الذهن وتركيز الانتباه عادة شأنها شأن جميع العادات الإنسانية يمكن أن يتعلمها الإنسان بالتدريب وهنا بعض القواعد التي يمكن أن تساعدك على تعلم حصرالذهن وتركيز الانتباه
1- خصص وقتاً معيناً للمراجعة كل يوم وأحرص على تنفيذ ذلك بدقة. فإن ذلك يدرب عقلك على عادة الاستعداد للحفظ كلما حان الوقت المخصص للمراجعة
2- خصص مكاناَ معينناَ للمراجعة فإنك نذلك تدرب عقلك على الاستعداد لها كلما جلست في ذلك المكان المحدد.
3- أبذل قليل من الجهد البدني كالاعتدال في الجلسة ، انتصاب القامة وتشديد قبضة اليد وهي من الأمور التي قد تساعد على تركيز الانتباه وحصر الذهن فيما يحاول الشخص مراجعته .
4- التدرب على تركيز الانتباه وسط الضجيج : يجد الكثير من الناس صعوبة كبيرة في تركيز انتباههم وسط الضجيج بحيث يتعذر عليهم التفكير المنتج إلا إذا كانوا في غرفة مقفلة منعزلة بعيدة عن كل ضجيج وهذا في وقتنا الحاضر بدا صعب التحقيق رغم إن الهدوء التام مفيد لأنه يساعد على تركيز الانتباه
5- تخلص من مشاكلك النفسية: يجد بعض من الطلبة و التلاميذ صعوبة كبيرة في تركيز إنتباههم في دراستهم بسبب هذه المشاكل النفسية. التي تشتغل تفكيرهم وتستنفذ معظم مجهوداتهم العقلية, من الواجب على هؤلاء حل مشاكلهم لنفسية
ب: تقوية الرغبة في المراجعة: الرغبة في مراجعة وقوة الدافع شأن كبير في كل الدراسة منتجيه هنا أذكر بعض المسائل التي يمكن أن يلجا إليها التلميذ.
لتقوية الرغبة في المراجعة الدائمة للدروس كأن يذكر نفسه من وقت لأخر بأهمية مراجعة الدروس وبأهمية الغايات التي يريد تحقيقها كتفوقه ونجاحه وترقيته في هذا المجتمع إلى غير ذالك من الغايات التي من شأنها أن تحفزه للعمل .
ج – المشارك الإيجابية أثناء المراجعة : يستطيع الطالب أن يستفيد من مراجعته أحسن إستفادة إذا حاول مبدأ مشاركة الإيجابية ولتطبيق هذا المبدأ المراجعة وسيلتان :
1- التذكر: من المفيد أن يتوقف التلميذ بين فترة وأخرى أثناء مراجعة الدروس ويتذكر النقاط الأساسية في القسم الذي تمت مراجعته قبل أن ينتقل إلى قسم جديد .
2- تدوين المذكرات : من المفيد أن يدون الطالب ملخصات للدروس التي تمت مراجعتها ومن المستحسن أن يحاول تأليف هذه المذكرات بأسلوبه الخاص
د- ان تفهم ماتقرأ : للفهم أهمية كبير في سرعة التعلم وسهولة الحفظ لذلك يجب على الطالب أن يفهم ما يقرئه فهما تاما لأن التجارب أثبتت أن الإنسان يستطيع أن يتذكر من المعلومات التي يفهمها أكثر .
إليك في مايلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على فهم المواد التي درستها .
1- إستعرض أولا المادة في مجملها قبل البدء في دراسة تفاصيلها ثم تأتي الإحاطة بالموضوع بصفة عامة ثم بعد ذلك ألجأ إلى دراسة التفاصيل
2 ـ أبحث عن المبادئ العامة : تساعد معرفة المبادئ العامة على الفهم وعلى سرعة التذكر ، أفرض مثلا أنه طلب منك حفظ سلسلة الأعداد التالية 2.4.8.16.32 فأنك تستطيع أن تسهل على نفسك مهمة حفظ هذه الأرقام إذا ما إهتديت أولا إلى معرفة المبدأ العام الذي تتكون منه ، وهو أن كل عدد من هذه الأعداد ضعف العدد السابق فإذا عرفت هذا المبدأ وعرفت العدد الأول الذي تبدأ به سلسلة الأعداد إستطعت أن تحفظ هذه السلسلة في الحال وإستطعت أن تتذكر فورا كلما طلب منك ذلك
مثال أخر لو طلب منك حفظ حروف المضارعة لو إهتديت إلى جمعها في كلمة " أنيت " لسهل الأمر
3 ـ تعلم طريقة القراءة الصحيحة : لا شك في أن لطريقة الطالب في القرأة أثر كبير في سرعة الإدراك والفهم لأنه إذا لم يقرأ الكلمة المراد حفظها جيدا سيتغير معنى الجملة وبالتالي يصعب الحفظ والفهم ، من لوازم القرأة الصحيحة الرؤية الواضحة .


Embarassed Embarassed study study Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يونس



عدد المساهمات : 29
نقاط : 35
تاريخ التسجيل : 08/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بعض تقنيات المراجعة لطلابنا و تلاميذنا    الأربعاء مارس 21, 2012 6:27 pm


جزاك الله خيرا يا أسماء مكاوي على المجود الذي قدمته للمنتدى
مزيد من الأعمال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حجابي عزتي

avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: بعض تقنيات المراجعة لطلابنا و تلاميذنا    الخميس مارس 22, 2012 8:23 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض تقنيات المراجعة لطلابنا و تلاميذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محو الأمية وتعليم الكبار لولاية البيض :: منتديات التربية و التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: